السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محمد بن راشد يعتمد تصميم المعبر السادس على الخور
اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي تصميم مشروع المعبر السادس على خور دبي الذي يعتبر من أضخم المشاريع التي تنفذها هيئة الطرق والمواصلات في مجال الطرق وتقدر تكلفته المبدئية بنحو ثلاثة مليارات درهم.
ويربط المعبر الجديد منطقة الجداف في بردبي بالطريق الفاصل بين مشروع الخيران ومدينة دبي للمهرجانات، كما يوفر مداخل ومخارج لجزيرة الخور التي سيتم فيها إنشاء مبنى الأوبرا، ويستغرق تنفيذه أربع سنوات. ويتكون المعبر من 12 مسارا بالإضافة إلى مسار للمشاة والدراجات الهوائية إضافة إلى أعمال تجميل وبستنة بطول 1600 متر ومسار خاص لمترو دبي. ووجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالاهتمام بالزراعة التجميلية على جانبي المعبر لإضفاء اللمسات الجمالية عليه، وبأن تكون ملائمة للبيئة المحلية للحفاظ على المظهر الحضاري لإمارة دبي.
أعلن عن ذلك مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس، وأكد خلاله أن المعبر السادس يعتبر من أضخم المشاريع التي تنفذها الهيئة في مجال الطرق، ويهدف إلى تسهيل الحركة المرورية على ضفتي الخور، وخدمة المناطق التطويرية الجديدة.
مشيرا إلى أن تكلفة المعبر تبلغ ثلاثة مليارات درهم، كما يشمل المشروع إنشاء شبكة طرق بطول 12 كيلومترا تشتمل على 22 تقاطعا منها تقاطعات طبقية وسطحية وأخرى تقاطعات محكومة بإشارات ضوئية.
إضافة إلى تقاطعات تربط بين محاور شارع الشيخ راشد وشارع عود ميثاء وشارع رأس الخور والمعبر السادس، مشيرا إلى أن المشروع يخدم في جهة بردبي مناطق مدينة دبي الطبية وسما الجداف وقرية الثقافة، ويخدم المشروع في منطقة ديرة كلاً من مدينة دبي للمهرجانات ومشروع الخيران والمدينة العالمية ومركز التصميم.
علامة متفردة
وأوضح الطاير أن الهيئة حرصت على أن يكون المعبر السادس علامة متفردة لدبي عالمياً، حيث تم دعوة الشركات العالمية المتخصصة للتنافس على تصميم معماري جمالي متميز، وتقدمت للمنافسة أربع شركات عالمية، وفازت به شركة Fxf الأميركية التي قدمت التصميم الأفضل بناء على معايير فنية واضحة.
وأضاف الطاير أن المشروع مهم لحل مشكلة الزحام في الإمارة حيث أن المسارات بعد الانتهاء من جسر المكتوم ستصبح 48 مسارا من غير الجسر السادس.
وقال إن العمل بتنفيذ المعبر السادس سيبدأ في شهر مارس المقبل وسيمر به الخط الأخضر لمترو دبي الذي يمر بالشندغة ومدينة دبي الطبية ويقطع خور دبي ليصل إلى شارع الإمارات، كما ستكون هناك محطة للمترو في منطقة الأوبرا الواقعة في نصف الجسر السادس لخدمة المنطقة المحيطة بها.
ونوه أن السعة الاستيعابية للجسر السادس تبلغ 20 ألف سيارة في الساعة، والسعة الاستيعابية للمسار الواحد من المترو المار على الجسر 3 آلاف شخص في الساعة.
تصميم الجسر
وأوضحت المهندسة ميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق أن المعبر يتميز بروعة التصميم وسيكون أحد المعالم العمرانية للمدينة يجسد هويتها المعمارية والحضارية، وهو عبارة عن جسر معلق على قوس ويقدم شكلاً جمالياً يمكن رؤيته من زوايا متعددة فيمكن أن تراه يمثل الموجة الصوتية التي تمثل نغماً يتسق مع وجود الأوبرا.
ويمكن أن تراه يمثل الكثبان الرملية أو الهلال في ليل دبي بما يتناسب مع البيئة العربية الصحراوية، مشيرة إلى أن الجسر يتضمن محطة لمترو دبي ومحطة للعبرات وجزيرة اصطناعية سيتم استحداثها في الخور تتضمن مسرحاً لإقامة الفعاليات المختلفة.
وقالت: يبلغ طول الجسر 1600 متر، وعرضه 64 متراً، ويتألف من 12 مساراً، بواقع ستة مسارات في كل اتجاه، إضافة إلى خط لمترو دبي حيث سيمر الخط الأخضر في منتصف الجسر (المنطقة الفاصلة بين الجسرين)، موضحة أن ارتفاع القوس الكبير يبلغ 205 أمتار، بطول 667 متراً، وبذلك يكون أطول جسر قوسي في العالم.
وأضافت: يتميز المعبر بتوفير حركة حرة على جميع التقاطعات، كما يسمح المعبر بحرية كاملة للحركة الملاحية على مدار الساعة نظراً لارتفاعه بمقدار 15 متراً عن سطح الماء، ويبلغ عرض الفتحة الملاحية 50 متراً، وهو ما يسمح لليخوت الكبيرة بالمرور من أسفل الجسر.
مراحل المشروع
وأشارت بن عدي إلى أنه نظراً لضخامة المشروع فقد تم تقسيمه الى ست مراحل لضمان انجازه في أسرع وقت ممكن، وقالت إن المرحلة الأولى تشمل تنفيذ الأعمال الإنشائية للمعبر السادس فوق خور دبي، والثانية تنفيذ تقاطعات الطرق الواقعة جهة ديرة والتي تخدم مشروعي الخيران ومدينة المهرجانات.
وتشمل المرحلة الثالثة تنفيذ التقاطعات الموجودة جهة ديرة من شارع ند الحمر وحتى شارع العوير، أما المرحلة الرابعة فتشمل تنفيذ التقاطعات جهة بر دبي والتي تربط محور المعبر السادس مع محور رأس الخور (معبر الخليج التجاري).
وسيتم في المرحلة الخامسة تنفيذ التقاطعات جهة بر دبي التي تربط محور المعبر السادس مع محور شارع الشيخ راشد وجسر القرهود، وتشمل المرحلة السادسة تنفيذ التقاطعات جهة بر دبي التي تربط محور رأس الخور مع شارع عود ميثاء والطرق الموازية.
دبي ـ مصطفى الزرعوني
البيان
التاريخ:
2008-01-30