عـ،ـشـ،ـق بـ،ـوظـ،ـبـ،ـي

اهلاً وسهلاً بالزوار الكرام
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بحث جغرافيا عن اوروبا للصف ال9

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عشق بدوي
عضو فضي
عضو فضي


ذكر عدد الرسائل : 549
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: بحث جغرافيا عن اوروبا للصف ال9   الثلاثاء فبراير 26, 2008 5:57 pm

بسم بالله الرحمن الرحيم
(ماجات صوره قاره اوروبا )


الاسم :
الصف :
بأشراف :



أوروبا هي إحدى قارات العالم السبع. جغرافيا تعد أوروبا شبه قارة أو شبه جزيرة كبيرة تكون الجزء الغربي الممتد من أوراسيا بين جبال الأورال والقوقاز وبحر قزوين من الشرق والمحيط الأطلسي من الغرب والبحار الأبيض المتوسط والأسود ومنطقة القوقاز من الجنوب والمحيط القطبي الشمالي من شمال القارة. وتعتبر قارة صغيرة نسبيا مقارنة ببقية القارات لكن قارة أستراليا أصغر منها.

تصل مساحة القارة لحوالي 10.79 مليون كم2 (7.1 % من مساحة الأرض).( ثالث قارة من حيث عدد السكان في العالم إذ يزيد عدد سكانها عن 700 مليون نسمة) (11 % من سكان الأرض)

التسمية والتاريخ
مقالة رئيسية:تاريخ أوروبا
يعتقد البعض أن اسم القارة مشتق من اسم الأميرة الفينيقية يوروبا التي كانت قد خطفت من قبل زيوس -إله السماء عند اليونان- على ظهر ثور وأخذت لجزيرة كريت حسب الميثولوجيا اليونانية. من بعد حادثة الخطف سميت اليونان باسم يوروبا وبحلول العام 500 ق.م امتد المقصود من الكلمة ليشمل الأراضي الواقعة شمال اليونان.

لأوروبا تاريخ طويل حافل بالأحداث والتغيرات الاجتماعية والثقافية والصراعات طويلة الأمد. العصر البليوليثي الذي اكتشفت بعض آثاره في مناطق في شبه الجزيرة الإيطالية وقدر تاريخها لحوالي 800 ألف سنة خلت هي أول فترة في تاريخ تلك القارة العريقة.

تنسب الحضارة الأوروبية الحديثة والتقدم الثقافي لبعض أجزاء تلك القارة لقدامى اليونان بشكل رئيس، كما أن للمسيحية تأثير كبير أيضا. قامت الإمبراطورية الرومانية على أجزاء واسعة من القارة الأوروبية وكان سقوطها في القرن الخامس الميلادي بوابة لكثير من التغيرات في القارة كان أبرزها ما حدث إبان عصر الهجرات. عانت أوروبا كثيرا في المعيشة في العصور المظلمة.

بعد دخول عصر النهضة الأوروبي وفترة الممالك الجديدة بدأت عصور الاستكشاف وازداد الاهتمام بالعلوم الإنسانية والتطبيقية. كانت البرتغال أول من بدأ بالاستكشاف في القرن الخامس عشر الميلادي وتبعتها بعد ذاك إسبانيا، جاءت بعدهما فرنسا والمملكة المتحدة وهولندا وقامت كل من هذه الدول بالاستيلاء واستعمار العديد من أراضي قارات آسيا وأفريقيا والأمريكيتين.

كانت شغل أوروبا الشاغل بعد عصر الاستكشاف هو بث أفكار الديمقراطية وكيفية تطبيقها. بدأت الشعوب الأوروبية بالمناداة بالحرية والمساواة الفردية وكان أبرز حدث توج تلك الأفكار والتوجهات هو الثورة الفرنسية التي أدت لشيوع وانتشار أفكار الثورة على الإقطاعيين أو رجال الدين في مختلف مناطق القارة. أدى نشوء القوميات -بمعناها الحديث- إلى تعزيز الصراع الدائر بين القوى العظمى في أوروبا على دول العالم الحديث. أشهر تلك الصراعات كانت عند استلام نابليون بونابرت السلطة في فرنسا وأنشأ ما عرف باسم الإمبراطورية الفرنسية التي سرعان ما انهارت. بعد سقوط نابليون هدأت القارة الأوروبية نسبيا، وبدأ في تلك الفترة انهيار الممالك ونظم الحكم القديمة.

بدأت الثورة الصناعية في المملكة المتحدة في القرن الثامن عشر الميلادي والتي قادت الاقتصاد الأوروبي للتحول تدريجيا من الاعتماد على الزراعة فقط. منذ نهاية الحرب العالمية الثانية حتى نهاية الحرب الباردة كانت أوروبا مقسمة إلى قسمين سياسيين اقتصاديين رئيسيين اثنين: الشيوعيون في أوروبا الشرقية والرأسماليين في غرب القارة وأجزائها الجنوبية. بسقوط سور برلين وإعادة توحيد ألمانيا قضي على ما كان يسمى المعسكر الشرقي.
الجغرافيا والامتداد
جغرافيا تعد أوروبا جزءا من قطعة اليابسة التي تعرف باسم أوراسيا. الحدود الشرقية للقارة مع قارة آسيا تكون على امتداد جبال الأورال، بينما الحدود مع آسيا من جهة الجنوب الشرقي مختلف عليها فمن قائل أنها على امتداد نهر الأورال إلى قائل أن نهر إمبا هو الحد الفاصل بين القارتين. من الجنوب يفصل البحر المتوسط أوروبا عن القارة الأفريقية. يحد القارة من الغرب المحيط الأطلسي. نظرا للاختلافات على تحديد مدى لعرض أو طول (الحدود بمعنى آخر) القارة الأوروبية فإن نتائج تحديد المركز الجغرافي لأوروبا تكون ذات اختلافات كبيرة.

الخواص الطبيعية
بشكل أوروبا هي مجموعة من أشباه الجزر الصغيرة المتصلة المتراصة. يمكن تقسيم القارة إلى اثنين من أشباه الجزر شبه الجزيرة الإسكندنافية في الشمال وبقية أجزاء القارة كشبه جزيرة أخرى يفصل بينهما بحر البلطيق. ثلاث من أشباه الجزر تتفرع من الجزء الجنوبي مخترقة أجزاء من البحر المتوسط من القارة وهي شبه جزيرة أيبيريا والبلقان وإيطاليا. كلما اتجهنا شرقا في القارة الأوروبية يزداد اتساعها حتى يصل ذاك الاتساع ذروته عند حدود أوروبا مع آسيا أي عند جبال الأورال.

مناطق وتقسيمات
1 أرمينيا وقبرص ليست أجزاء جغرافية من القارة الأوروبية, ولكن قد تعتبر من أوروبا ثقافيا.
2 أذربيدجان وجورجيا لهما بعض الأجزاء في القارة الأوروبية (أي يقعان في قارتين).
3 بعض أجزاء فرنسا تقع خارج قارةأوروبا
4 روسيا وكازاخستان تقعان في بعض أجزاء أوروبا غربي جبال الأورال ونهر الأورال.
5 التسمية المطلقة ذات محل خلاف.
6 لهولندا كما لفرنسا أجزاء خارج القارة الأوروبية.
7 جزر الماديرا البرتغالية تقع شمال المحيط الأطلسي قرب أراضي القارة الأفريقيا.
8هناك تصويت سيقرر على أساسه انفصال جمهورية الجبل الأسود عن جمهورية صربيا في مايو 2006 من عدمها
9 بعض أراضي إسبانيا تقع خارج حدود أوروبا كجزر الكناري.
10 لتركيا جزء جغرافي صغير في أوروبا.

الثقافة والتنوع اللغوي
هناك العديد من العوائل اللغوية المنتشرة في القارة الأوروبية، وغالبا ما تتشابه لغات الدول حسب التشابه في التاريخ والثقافة لتلك الدول ولكن بشكل عام يعد الدين هو العامل الأبرز في التحكم في توزيع اللغات على دول القارة الأوروبية. للعربية تأثير على بعض اللغات الأوروبية كالمالطية والإسبانية والألبانية.

اللغات الجرمانية
مقالة رئيسية: أوروبا الجرمانية
اللغات الجرمانية هي اللغات التي يتحدث بها في أجزاء أوروبا الشمالية الغربية وبعض أجزاء أوروبا الوسطى. تشمل منطقة اللغات الجرمانية في أوروبا كلا من المملكة المتحدة (بعض أجزائها كانت تتحدث باللغات الكلتية) وإيرلندا وآيسلندا وألمانيا والنمسا وهولندا والدنمارك والسويد والنرويج واللوكسمبورغ وليخشنشتاين وجزر فارو والجزء المتحدث بالألمانية من سويسرا ومنطقة الفلاندر في بلجيكا والمناطق المتحدثة بالسويدية في فنلندا ومنطقة الترايول الشمالي في إيطاليا.



اللغات الرومانسية
مقالة رئيسية: أوروبا اللاتينية
اللغات الرومانسية هي اللغات التي يتحدث بها في الأجزاء الجنوبية الغربية من أوروبا بالإضافة إلى دولتي رومانيا ومولدوفا الواقعتين في أوروبا الشرقية. الدول والمناطق المتحدثة باللغات الرومانسية تشمل: إٍيطاليا وفرنسا ورومانيا ومولدوفا والبرتغال والمناطق المتحدثة بالرومانشية والإيطالية في سويسرا ومنطقتي والونيا في بلجيكا وروماندي الجزء المتحدث بالفرنسية في سويسرا.

اللغات السلافية
مقالة رئيسية: أوروبا السلافية
اللغات السلافية هي اللغات التي يتحدث بها في أجزاء أوروبا الوسطى والشرقية. تضم هذه المنطقة كلا من: روسيا البيضاء والبوسنة والهرسك وبلغاريا وكرواتيا وجمهورية التشيك ومقدونيا وبولندا وروسيا وصربيا والجبل الأسود وسلوفاكيا وسلوفينيا وأوكرانيا.

اللغات الأورالية
اللغات الأورالية هي عائلة لغوية مقسمة إلى مجموعتين: اللغات الفينية البرمية ويتحدث بها في فنلندا وإستونيا واللغات الأجرية ويتحدث بها في هنغاريا.

اللغات الألطية
اللغات التركية يتحدث بها في تركيا وأذربيجان وقبرص والبلقان والقوقاز.

اللغات البلطية
اللغات البلطية أو لغات دول البلطيق ويتحدث بها في لتوانيا ولاتفيا.

اللغات الكلتية
مقالة رئيسية: أوروبا الكلتية
أوروبا الكلتية هي المنطقة التي يتحدث فيها باللغات الكلتية أو أنها كانت إلى فترة قريبة لغة رسمية في مناطق ما من القارة ولا تزال ذات تأثير على اللغات السائدة حاليا في تلك المناطق. مناطق أوروبا الكلتية هي أسكتلندا وويلز وكورنوول (في المملكة المتحدة) وجزيرة مان (تتبع التاج البريطاني) وبريتاني (في فرنسا) وإيرلندا.

لغات أخرى
غير العوائل الستة الرئيسية في القارة هناك مجموعات أخرى من اللغات وهي:

اللغة اليونانية ويتحدث بها في اليونان وقبرص اليونانية.
اللغة الألبانية والتي تعد فرعا منفصلا من فروع اللغات الهندو أوروبية.
اللغة الأرمينية تعد إحدى لغات القارة على الرغم من الخلاف على اعتبار أرمينيا تابعة لأوروبا جغرافيا، كالألبانية هي فرع منفصل من فروع اللغات الهندو أوروبية.
اللغات الأيبرو قوقازية.

الأديان
Evropa / Europa / Europe
أكثر الأديان والمذاهب انتشارا في القارة الأوروبية هي:
المسيحية الكاثوليكية: الدول والمناطق ذات النسبة الكبيرة من أتباع الكاثوليكية في القارة هي: البرتغال وإسبانيا وفرنسا وبلجيكا وجنوب هولندا وإيرلندا وأسكتلندا وجنوب ألمانيا وجنوب سويسرا وإيطاليا والنمسا وسلوفينيا وكرواتيا وسلوفاكيا والتشيك وبولندا وغرب أوكرانيا ورومانيا وبعض مناطق لاتفيا ولتوانيا. توجد أقليات كاثوليكية في إنجلترا وويلز وبعض مناطق إيرلندا الشمالية.
البروتستانتية: الدول والمناطق ذات النسبة الكبيرة من أتباع البروتستانتية في القارة هي: النرويج وآيسلندا والسويد وفنلندا وإستونيا ولاتفيا والمملكة المتحدة والدنمارك وألمانيا وهولندا وسويسرا. توجد أقليات بروتستانتية في فرنسا والتشيك وهنجاريا وإيرلندا.
الأرثوذكسية المسيحية: الدول والمناطق ذات النسبة الكبيرة من أتباع الأرثودكسية في القارة هي: ألبانيا وأرمينيا وروسيا البيضاء والبوسنة و الهرسك وبلغاريا وفنلندا وجورجيا واليونان ومقدونيا ومولدوفا ورومانيا وروسيا وجمهورية صربيا والجبل الأسود وأوكرانيا.
الإسلام: الدول والمناطق ذات النسبة الكبيرة من المسلمين في القارة هي: ألبانيا والبوسنة والهرسك وبلغاريا ومقدونيا وقبرص وكازاخستان وتركيا وأذربيجان وجورجيا. على مستوى القارة بشكل عام فإن 5 % من مواطني دول الاتحاد الأوروبي يدينون بالإسلام، يتركز العديد من المسلمين في ألمانيا (3.878 % [1]) وفرنسا ( 5 إلى 10 %) والمملكة المتحدة (2.7 %).
من بعض الأديان الأخرى في أوروبا ما يلي:

اليهودية ويتركز أتباعها في روسيا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة.
الهندوسية ويتركز أتباعها في المملكة المتحدة وهولندا.
السيخية
. نظرة العرب والمسلمين إلى أوروبا
واشنطن العاصمة – يُظهر استطلاع أجري مؤخراً حول وجهات نظر الشباب المسلمين في المملكة المتحدة بعض النتائج المثيرة. فحسب هذا الاستطلاع الذي أجرته في كانون الثاني/يناير لصالح بيت الخبرة Policy Exchange مؤسسة بوبيولوس للاستطلاعات، يُعتبر المسلمون الشباب في المملكة المتحدة أكثر عرضة من والديهم للانجذاب نحو الأشكال السياسية للإسلام.

فيما يلي بعض الإحصائيات المذهلة التي توصَّل إليها هذا الاستطلاع لألف مسلم في المملكة المتحدة: يشعر 62% فقط من أفراد الفئة العمرية 16 – 24 سنة، مقارنة بـ 71% من الذين يبلغون أكثر من 55 سنة من العمر أنهم يتشاركون بالكثير مع غير المسلمين في بريطانيا. يفضل 37% من تلك الفئة العمرية (16 – 24 سنة)، مقارنة بِ 19% من الذين تزيد أعمارهم عن 55% إرسال أبنائهم إلى مدارس إسلامية حكومية. يفضل 37%، مقارنة بِ 17% العيش تحت قانون الشريعة بدل القانون البريطاني. يفضل 74% مقارنة بِ 28% من الذين تزيد أعمارهم عن 55 سنة أن تختار المرأة المسلمة لبس الحجاب، ويعجب 13% مقارنة بِ 3% فقط بمنظمات مثل القاعدة المستعدة لمحاربة الغرب.

قد يجد البعض هذه الإحصائيات مرعبة، عند النظرة الأولى. وقد يتشجع آخرون لأن الشباب المسلمين، رغم البيئة التي نشئوا بها لديهم رغبة بالإبقاء على ثقافتهم ودينهم.


تم بحمد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حـ،بـ،تـ،يـ،ن
!رئيس مجموعة الإشراف!
avatar

عدد الرسائل : 159
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث جغرافيا عن اوروبا للصف ال9   الثلاثاء فبراير 26, 2008 8:42 pm

مشكور اخوي على المساعده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
!إعصـ(بـ،ـوظـ،ـبـ،ـي)ـار!
!الـمـديـر الـعـام!
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1187
العمر : 25
المزاج : مرتاح بشوفتكم
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث جغرافيا عن اوروبا للصف ال9   الثلاثاء فبراير 26, 2008 9:35 pm

تسلم والله وما تقصر
زين انك سويت مشكور مشكور لانهم بيرفعون الدرجات يوم الخميس الله يستر Sad

_________________


إهداء للجميع
http://www.cools4u.com/songz/listen.php?id=22880
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3shg-ad.ahlamountada.com
زهرة الشوق
ღمشرفة قسم عشق الرفيهيღ
avatar

انثى عدد الرسائل : 1696
العمر : 25
المزاج : مول ما احاتي ..
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث جغرافيا عن اوروبا للصف ال9   الثلاثاء فبراير 26, 2008 10:20 pm

مشكوووور اخوي على البحث ^^
بس والله قهر تميت ادور وتعبت عمري .. اخر شي احصله في المنتدى ..
ولا شو بعد المس قالت خلاص سلمت الدرجات .. مالت عليها << لا حرام انا الي اتاخرت
هع هع lol! lol! lol!

زهرة الشوق ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عشق بدوي
عضو فضي
عضو فضي


ذكر عدد الرسائل : 549
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: بحث جغرافيا عن اوروبا للصف ال9   الخميس فبراير 28, 2008 11:38 am

شكرا لمروركم الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بحث جغرافيا عن اوروبا للصف ال9
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عـ،ـشـ،ـق بـ،ـوظـ،ـبـ،ـي :: {{عــ،ــشــ،ــق العام}} :: !!عــ الطلاب والطالبات ــشق!!-
انتقل الى: